الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات

08-21-2010 03:32

الرد على شبهة: كيف نؤمر بالسمع والطاعة للعبد مع أن شرط الخليفة أن يكون حراً، قرشياً، سليم الأطراف؟

الجواب من وجهين ذكرهما أهل العلم:
أحدهما:أن هذه الشروط وغيرها إنما تشترط فيمن تعقد له الإمامة باختيار أهل الحل والعقد، وأما من قهر الناس لشوكته وقوة بأسه وأعوانه واستولى عليهم وانتصب إماماً فإن أحكامه تنفذ وتجب طاعته وتحرم مخالفته في غير معصية عبداً كان أو حراً أو فاسقاً بشرط أن يكون مسلماً. قاله النووي(1). وقال ابن حجر:"وهذا كله إنما هو فيما يكون بطريق الاختيار، وأما لو تغلب عبد حقيقة بطريق الشوكة فإن طاعته تجب إخماداً للفتنة ما لم يأمر بمعصية"(2).
والثاني: أنه ليس في الحديث أنه يكون إماماً بل هو محمول على من يفوض إليه الإمام أمراً من الأمور أو استيفاء حق أو نحو ذلك.قاله النووي(3). وقال ابن حجر:" وقيل: المراد أن الإمام الأعظم إذا استعمل العبد الحبشي على إمارة بلد مثلاً وجبت طاعته، وليس فيه أن العبد الحبشي يكون هو الإمام الأعظم"(4).
والوجه الأول أظهر، قال العلامة ابن عثيمين شارحاً لحديث العرباض :" أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبدٌ". "السمع والطاعة يعني لولي الأمر، وإن تأمر عليكم عبدٌ حبشيٌ،سواء كانت إمرته عامة، كالرئيس الأعلى في الدولة، أو خاصة كأمير بلدة، أو أمير قبيلة وما أشبه ذلك، وقد أخطأ من ظن أن قوله:"وإن تأمر عليكم عبدٌ حبشيٌ"أن المراد الأمراء الذين دون الولي الأعظم الذي يسميه الفقهاء الإمام الأعظم، لأن الأمارة في الشرع تشمل الإمارة العظمى، وهي الإمامة وما دونها كإمارة البلدان، والمقاطعات والقبائل وما أشبه ذلك"(1). وقال أيضاً شارحاً حديث أنس :"اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة".:"قوله: "وإن استعمل"فيشمل الأمير الذي هو أمير السلطان، وكذلك السلطان. فلو فرض أن السلطان غلب الناس واستولى وسيطر وليس من العرب، بل كان عبداً حبشياً فعلينا أن نسمع ونطيع، لأن العلة واحدة وهي أنه إن لم نسمع ونطيع حصلت الفوضى، وزال النظام، وزال الأمن، وحل الخوف. فالمهم أن علينا أن نسمع ونطيع لولاة أمورنا إلا إذا أمروا بمعصية"(2). والله أعلم.

تعليقات الزوار 0 | إهداء 0 | زيارات 929


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


كاتب
كاتب

تقييم
1.15/10 (29 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com