الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات

01-30-2011 08:34

القضاء على بيئة الإرهاب
موقع: صوت روسيا

تمكنت الاجهزة الامنية الروسية من تحديد هوية الارهابي الذي فجر نفسه بالقرب من مطار (دوموديدوفو) في موسكو، حيث قتل 35 شخصا وجرح اكثر من 180. لقد وضع هذا العمل الارهابي ليس روسيا وحدها، بل الاسرة الدولية ككل في طليعة المعركة مع واحدة من أكثر الظواهر خطورة وصعوبة . لم يكن الاستهداف الارهابي للمطار الدولي من قبيل الصدفة فقد حاول الارهابيون توجيه ضربة لصورة روسيا. خصوصا أنه تم تنفيذ هذا الهجوم الارهابي عشية زيارة الرئيس ميدفيديف للمنتدى الاقتصادي الدولي في دافوس - أكبر منصة دولية لتطوير العلاقات الاقتصادية وجذب الاستثمار.
فجر انتحاري نفسه في صالة القادمين من الرحلات الدولية وهي مكتظة بالناس من مختلف الاجناس. ووفقا لمصادر امنية محلية ، تم تنفيذ الانفجار بشكل مماثل للانفجار الارهابي الذي استهدف انذاك مترو الانفاق في موسكو في مارس \ اذار من العام الماضي. شارك العديد من البلدان احزان روسيا في هذا المصاب الكبير، بينما اقترح الانتربول الدولي والولايات المتحدة واوكرانيا تقديم المساعدة في مجال التحقيق بحيثيات هذه الجريمة. من جهة ثانية اعرب زعماء العالم عن تعازيهم للضحايا واكدوا استعدادهم للعمل معا في الكفاح ضد الارهاب.
رُفعت قضية جنائية بثلاث مواد من قانون العقوبات: "القتل" ، "الإرهاب" و "الاتجار غير المشروع بالأسلحة" بالاضافة الى مادة اخرى وهي حول الاهمال في اتخاذ التدابير الأمنية المطلوبة في مطار دوموديدوفو وكان نتيجة ذلك اقالة عدد من المسؤولين من مختلف الادارات المسؤولة عن الامن في وسائل النقل.
اشار الرئيس الروسي الى ان هذه المأساة قد كشفت نقاط الضعف في البنية التحتية للنقل في البلاد وقال ايضا انه لا أحد في العالم استطاع ان يزيل خطر الإرهاب في بلاده ، ولكن من الممكن التقليل منه وشدد الرئيس مدفيديف على ان مكافحة الإرهاب ينبغي أن تصبح المهمة الأساسية لجهاز الامن الفيدرالى:

لا يزال الإرهاب يشكل تهديدا رئيسيا لأمن أمتنا وجميع مواطنينا. لقد ازداد في عام 2010 عدد الهجمات الارهابية ، لذلك يعتبر انفجار دوموديديفا بالنسبة لجهاز الامن الفيدرالى ، ولجنة مكافحة الارهاب وهيئات الشرطة هو إشارة خطيرة في هذا السياق تستدعي استخدام جميع الوسائل المتاحة لمكافحة هذه الآفة. ان هذا الهجوم الارهابي هو تحدي لدولتنا وشعبنا، لذا يجب اتخاذ كل التدابير الضرورية لتحديد هوية مرتكبي هذه الجريمة وتقديمهم للمحاكمة.
أوعز ديمتري ميدفيديف الى الحكومة لتطوير النظام الامني في وسائل النقل وغيرها من الأماكن المزدحمة وإيلاء اهتمام خاص لعمل مطار "دوموديدوفو، وبالإضافة إلى ذلك ، يعتزم ديوان المحاسبة التدقيق في حيثيات تسريب الأموال المخصصة لفرض الامن في المطارات ومحطات السكك الحديدية في أنحاء البلاد.
يشير الخبراء إلى أن الهجوم أكد مرة أخرى ان تدمير معسكرات الارهابيين، و توخي الحذر في الأماكن العامة هو اساس النجاح في الحرب ضد الإرهاب الدولي. ومع ذلك لا يمكن القول ان هذه التدابير ستضمن عدم تكرار الاعمال الارهابية بشكل كامل. ان الانفجار الذي وقع في مطار "دوموديدوفو" اعطى مبررا للخبراء الاجانب للنظر مرة أخرى في انظمتهم الامنية للموانئ الجوية والاعتراف بأنها اضعف واقل فاعلية مما هو الامر في روسيا. لكن الأهم من ذلك ، يجب علينا أن لا نتعامل فقط مع العواقب ، ولكن مع جذور المرض، مما ينبغي تكثيف الاعمال الاستخباراتية والقضاء على الارهابيين في داخل قواعدهم . اليكم مايقوله بهذا الصدد عضو مجلس الشيوخ الروسي ، الجنرال فلاديمير كولاكوف:

ان المرحلة العملياتية بمشاركة الوكلاء تنطوي على تدمير الإرهابيين في مهدهم الارهابي والحيلولة دون امدادهم بالاسلحة والذخائر والمال وتدمير الموصلات والقضاء على المدربين الذين يعملون على تهيئتهم للاعمال الارهابية ونحن نعرف هذه الأماكن كما و اننا نعرف هذه البلدان ايضا . بالطبع يجب القيام بذلك ولكن للاسف ليس دائما يتحقق ذلك . امّا المرحلة الثانية فهي الحماية المباشرة للمرافق الحيوية المعرّضة للاستهداف الارهابي.
من الهام جدا مكافحة الارهاب من خلال حل القضايا الاجتماعية والإنسانية في البلدان والمناطق التي أصبحت تشكل المصدِّر الرئيسي للارهابيين. إن مكافحة الفقر وانعدام القانون والفساد يحرم الإرهاب من بيئته بينما يجب ان يدرك الناس الذين يعيشون في المناطق الخطرة من روسيا أن الحكومة تعتزم بنشاط أكبر انتهاج سياسة وطنية متوازنة تقوم على مبادئ التسامح والعدالة للجميع.
و في مطلع فبراير/ شباط ، قدم رؤساء كل من جهاز الامن الفيدرالى الروسي ووزارة الداخلية الروسية ، والادعاء العام وهيئة التحقيق لروسيا الاتحادية ووزارة النقل الروسية تقاريرهم المتعلقة بالتحقيق والبحث عن مرتكبي هذه المأساة الرهيبة الى نواب البرلمان.

تعليقات الزوار 0 | إهداء 0 | زيارات 1034


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


صوت روسيا
صوت روسيا

تقييم
1.08/10 (31 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com