الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات

المرصد
مواقع تهمك
مراكز الدراسات والأبحاث
12-29-2011 09:04


1- مركز الدين والسياسة للدراسات
مركز بحثي مستقل يعنى بشؤون الفكر الإسلامي والأمن الفكري ودراسات ظاهرة الإرهاب والعنف وما يتصل بها من علاقات دولية وقوانين بالاضافة الى فهم ظاهرة التطرف والتكفير والمساهمة في إيجاد الحلول لتلك الظواهر .

2- مركز الجزيرة للدراسات ar
تأسس مركز الجزيرة للدراسات في أحضان شبكة الجزيرة سنة 2006، وهو مؤسسة بحثية مستقلة تعنى بتعميق مقومات البحث العلمي وإشاعة المعرفة عبر وسائل الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، مساهمة منها في الارتقاء بمستوى المعرفة وإغناء المشهد الثقافي والإعلامي وإثراء التفكير الاستراتيجي في العالم العربي.

3- المركز العربي للدراسات والأبحاث
مؤسسة بحثية مستقلة, تكرس جهودها لإثراء الثقافة الاستراتيجية لدى شرائح المجتمع العربي من خلال الدراسـات العلـمية المعمقـة للقضـايا العربيــة والدوليــة.

4- المركز العربي للدراسات الإنسانية
في عام 2004 تم إنشاء المركز العربي للدراسات الإنسانية ليعيد قراءة واقع العرب والمسلمين بفهم عميق ونظرة ثاقبة ....

5- مركز التأصيل للدراسات والبحوث ar
مركز علمي ثقافي غير ربحي يُعنى بتأصيل العقيدة الإسلامية بمنهج علمي، وينقد المذاهب الفكرية المعاصرة من الناحية الشرعية والواقعية.

6- مركز الفكر المعاصر ar
مركز علمي متخصص في القضايا الفكرية المعاصرة ويعتمد الوسطية في نقد التيارات المخالفة .

7- المركز العالمي للوسطية
مركزٌ فكريٌّ وبحثيٌّ وتدريبيٌّ تابعٌ للجنة العليا لتعزيز الوسطية بدولة الكويت، يُعنَى بتأصيل وبيان ونشر الوسطية مفهوما وسلوكا، ومعالجةِ الغُلُوِّ الفكري والانحراف السلوكي، ودعوةِ الناس إلى منهج الإسلام المستقيم، والتفاعل الإيجابي بين الحضارات الإنسانية.. انطلاقا من عالمية الإسلام ورسالته العُمرانية والإصلاحية للبشرية.

8- مركز الشرق العربي للدراسات الاستراتيجية والحضارية
يهتم المركز بـ طرح الرؤى الاستراتيجية فيما يتعلق بالمنطقة العربية والإسلامية عموما، ومنطقة الشرق العربي (إقليم بلاد الشام) خصوصا.

9- المركز العربي للدراسات المستقبلية
رئيس المركز د. محمد أحمد النابلسي

10- مركز سبأ للدراسات الاستيراتيجية
مؤسسة بحثية يمنية فكرية مستقلة وغير ربحية

11- مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية
تم إنشاء مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بناء على قرار وزير التربية ووزير التعليم العاـلي والرئيس الأعلـى لجامعة الكويت، (دولة الكــويت) رقم (7) بتاريخ 29 مايو عام 1994م

12- مركز الدراسات والبحوث اليمني
أول مركز علمي للدراسات في الجزيرة العربية - تم تأسيسه عام 1972م

13- مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية
أنشئ المركز عام 1968 كمركز علمى مستقل يعمل فى إطار مؤسسة الأهرام، كبرى المؤسسات الصحفية المصرية.

14- مركز الجزيرة العربية للدراسات والبحوث
هيئة ثقافية إعلامية مستقلة، أنشئ المركز في عام 1999م في العاصمة اليمنية صنعاء بترخيص من وزارة الثقافة. وفي عام 2006م، وبعد إحالة إصدار تراخيص المؤسسات الثقافية والبحثية إلى وزارة الشئون الاجتماعية، جرى إدراج المركز تحت "مؤسسة الجزيرة العربية للتنمية الفكرية والثقافية والبشرية" المرخص لها برقم (166).

15- مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام
تأسس مركز أسبار للدراسات والبحوث والإعلام عام 1994م، ويهدف إلى المساهمة في تطوير المجتمع ورفع كفاءة مؤسساته ومساعدتها على رسم السياسات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية، والثقافية والسياسية، والحث على استخدام البيانات والمعلومات من قبل الباحثين والدارسين وصانعي القرار.

16- مركز المسبار للدراسات والبحوث
مركز مستقل متخصص في دراسة الحركات الإسلامية والظاهرة الثقافية عموما، ببعديها الفكرى والاجتماعي السياسي. يبدي المركز اهتماما خاصا بالحركات الإسلامية المعاصرة، فكرا وممارسة، رموزا وأفكارا، كما يهتم بدراسة الحركات ذات الطابع التاريخي متى ظل تأثيرها حاضرا في الواقع المعيش.

17- مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستيراتيجية ar - En
تأسس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية في 14 مارس/ آذار عام 1994 بموجب قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

18- مركز الإمارات للدراسات والإعلام ar - En
مؤسسة بحثية وإعلامية إماراتية تسعى للعمل في إطار وطني وخليجي.

19- مركز دراسات الوحدة العربية
مركز توثيقي يهتم بالقضايا العربية ويعرض الحلول لها عبر عقد الندوات والمؤتمرات والدراسات الخاصة المهتمة بالعرب والتحديات التي تواجههم، ويركز على الدراسات السياسية والاقتصادية والتنموية والتعليمية والفكرية والفلسفية. ويرأسه خير الدين حسيب ومقره بيروت.

20- مركز كارنيغي للشرق الأوسط ar -En-FR
يضم "مركز كارنيغي للشرق الأوسط"، الذي أسسته في العام 2006 مؤسسة "كارنيغي للسلام الدولي"، مجموعة من الخبراء في السياسة العامة وهو يشكّل مركز أبحاث مقره بيروت في لبنان. ويُعنى المركز بالتحديات التي تواجه التنمية والإصلاح الاقتصاديين والسياسيين في الشرق الأوسط والعالم العربي.

21- مركز الخليج للدراسات الاستيراتيجية
مؤسسة بحثية علمية تُعنى بكافة قضايا الخليج بوجه خاص والقضايا العربية والدولية ذات الصلة (سياسية، اقتصادية، عسكرية، أمنية، واجتماعية)، تأسس في لندن عام 1985.

22- مركز البحوث والدراسات بمجلة البيان
مركز خاص بالبحوث والدراسات تابع لمجلة البيان السعودية

23- مركز الخليج للدراسات
مؤسسة بحثية، تعمل في إطار دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر، وتعني بإجراء الدراسات وعقد الندوات والمؤتمرات وحلقات البحث، وتصميم وتنفيذ استطلاعات الرأي، وإصدار التقارير والدوريات والأبحاث، وتقديم الاستشارات ذات الصلة بأغراض المركز.

24- مركز القدس للدراسات السياسية ar - En
مؤسسة بحثية مستقلة، تأسس في عمّان مطلع العام 2000، تهدف إلى الاسهام في زيادة وعي الرأي العام الأردني والعربي بالتحولات الاستراتيجية التي تشهدها المنطقة.

25- مركز باحث للدراسات
مركز للدراسات متخصص بقضية الصراع العربي الصهيوني، يشمل دراسات فكرية، سياسية، مقالات، منتديات، حوارات، مواقف وآراء، تاريخ فلسطين، الشهداء، أهم المواقع والكثير من الأبواب المفيدة.

26- مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات Ar-En
تأسس المركز في بيروت عام 2004 ويُعنى بالدراسات الاستراتيجية واستشراف المستقبل، ويُغطي مجالُ عملِهِ العالمين العربي والإسلامي، ويعطي اهتماماً خاصاً بالقضية الفلسطينية، وبدراسات الصراع مع المشروع الصهيوني والكيان الاسرائيلي، وكل ما يرتبط بذلك من أوضاع فلسطينية وعربية وإسلامية ودولية.

27- مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية
مركز وقفي يهدف لنشر الدراسات والمخطوطات التراثية المتعلقة بفلسطين وعلمائها والقدس والمسجد الأقصى.

28- مركز الدراسات الاستيراتيجية - الجامعة الأردنية Ar-En
أسس مركز الدراسات الاستراتيجية عام 1984، بهدف إجراء الدراسات والبحوث في مجال النزاعات الإقليمية والعلاقات الدولية والأمن.

29- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية En AR
يقوم مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالاهتمام بالثقافة وبخاصة في مجال الدراسات والبحوث الإسلامية. ويهدف المركز إلى الإسهام في إبراز دور الحضارة الإسلامية وما قدمته للبشرية في شتى الميادين، وما تميزت به عن سائر الحضارات الأخرى على مر العصور، ودعم حركة البحث العلمي وتطويرها على أسس علمية في كل المجالات المتعلقة بالدراسات والحضارة الإسلامية.

30- مركز صقر للدراسات الاستيراتيجية
كيان بحثي علمي مستقل, تأسس في بغداد في 26/3/2004, ضم عدد من الباحثين العراقيين ذوي الاختصاص, الغرض من تشكيله ترسيخ الفكر المتحضر البسيط العميق ومتابعة ومعالجة تداعيات "أزمة احتلال العراق" .

31- مركز الحضارة للدراسات السياسية
"مركز علمي ناشط في شئون الأمة الإسلامية وقضاياها وبناء منظور حضاري في علاقات الأمة الحضارية"، تأسس في ديسمبر 1997م.

32- المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار)
مركز فلسطيني متخصص بمتابعة الشأن الإسرائيلي. تأسس عام 2000 ومقره في مدينة رام الله، تجسدت متابعة "مدار" للشؤون الإسرائيلية، منذ تأسيسه، في إصداراته المختلفة. وهو يحاول من خلالها أن يقدم بعيون عربية قراءة موضوعية وشاملة لمختلف تفاصيل وجوانب المشهد الإسرائيلي.

33- مركز يافا للدراسات والأبحاث - القاهرة
مؤسسة علمية وثقافية مصرية متخصصة تعني بشئون الصراع العربي/ الصهيوني وبقضايا الأمة ومقدساتها،

34- المركز المغربي للدراسات الاستيراتيجية
مركز مستقل للخبرة والاستشارة والدراسات والتحاليل للقضايا الدولية والإستراتيجية. تأسس في يناير 2004 . ويقوم على أساس علمي أكاديمي بطابع متعدد التخصصات والكفاءات، وبهدف المساهمة في فهم شمولي للظواهر المعاصرة سواء على المستوى الدولي، الوطني، الجهوي، أو المحلي.

35- مركز القدس للأعلام والاتصال - فلسطين En
مركز لتزويد الصحفيين بمعلومات عن غزة والقدس, تم تأسيس المركز عام 1988 من خلال مجموعة من الصحفيين والباحثين للتزويد بالمعلومات عن الوقائع والأحداث فى الضفة الغربية التى تشمل القدس الشرقية, يقدم المركز حدمات عديدة للصحفيين والباحثين, ووكالات الأنباء العالمية, والأفراد والمؤسسات المعنية بالحصول على معلومات عن فلسطين.

36- المعهد الأمريكي للدراسات اليمنية En
عضو في مجلس المراكز الأمريكية للبحوث الخارجية وهو الوحيد من نوعه في الوطن العربي ويعتبر حلقة وصل بين المجتمع الأكاديمي الأمريكي والمجتمع اليمني

37- معهد الدراسات الفلسطينية En
معهد مستقل, غير حكومي, غير ربحي وهو مركز للأبحاث والنشر يعمل على تطوير عملية البحث والتحليل والعمل على إيجاد حل للنزاع العربي الإسرائيلي, يوجد لديه عدة فروع في القدس, واشنطن, بيروت, لندن, باريس ونكوسيا

38- غيناء للدراسات والإعلام
تأسست غيناء للدراسات والإعلام عام 1420 هـ 2000 م كمؤسسة معنية بقضايا الفكر والدراسات الإعلامية .

39-
مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية -الكويت
مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية بجامعة الكويت هو مركز علمي بحثي تأسس في عام 2000. ويسعى المركز إلى متابعة القضايا الاستراتيجية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، كما يسعى إلى تنشيط الحوار في قضايا إقليمية حساسة كالملف العراقي، والصراع العربي الإسرائيلي، ويهدف المركز إلي استثارة الوعي لدى الرأي العام بتلك القضايا عن طريق عقد الندوات والحلقات النقاشية والمؤتمرات وغيرها من الأهداف.

40- مركز المعلومات البديلة -فلسطين
مركز المعلومات البديل هو منظمة فلسطينية- إسرائيلية، تقوم بنشر المعلومات والأبحاث والتحليلات السياسية حول المجتمعات الفلسطينية والإسرائيلية وكذلك حول الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني، بينما تقوم في الوقت نفسه بترويج التعاون بين الفلسطينيين والإسرائيليين بالاعتماد على قيم العدالة الاجتماعية، التكامل والمشاركة في المجتمع.

41- مركز الغد العربي للدراسات
مؤسسة بحيثة مستقلة، غير ربحية، تسعى إلى تعزيز الحوار المثمر بين المثقفين والباحثين والمفكرين العرب على اختلاف نزوعاتهم القومية والوطنية، لخلق مناخ ديمقراطي

42- مركز التنوع للدراسات والاستشارات - قطر
يسعى مركز التنوع للدراسات والاستشارات إلي أن يكون هيئة استشارية إقليمية متخصصة في عـلـوم إدارة الـتـنـوع المجتمعى، ووضع خطط وآليات للمفكرين والباحثين وصناع القرار للتعامل مع قضايا إدارة التنوع المجتمعي والتفاعل العملي معها.

43- مؤسسة الدراسات الفلسطينية-لبنان
مؤسسة الدراسات الفلسطينية هيئة عربية علمية مستقلة تهدف إلى دراسة القضية الفلسطينية والصراع العربي - الصهيوني وتنوير الرأي العام العربي والدولي بحقائق تلك القضية وأبعاد هذا الصراع حيث أنشئت المؤسسة رسمياً في بيروت 1963.

44- مركز الحوار العربي في واشنطن En
مركز ثقافي عربي يقع في الولايات المتحدة الأمريكية يهدف الى نشر الثقافة العربية, وتقوية العلاقات بين العرب الأعضاء من جهة والأمريكان من جهة أخرى ويقدم سنويا المهرجان الثقافي العربي

45- مركز الدراسات العربية المعاصرة-الولايات المتحدة الأمريكية En
مركز الدراسات العربية المعاصرة هو المؤسسة الأكاديمية الوحيدة في الولايات المتحدة التي تكرس جهودها بالكامل من أجل دراسة العالم العربي الحديث. وقد تأسس في عام 1975 كجزء من مدرسة الخدمات الخارجية التابعة لجامعة جورج واشنطون.

46- مركز دراسات الشرق الأوسط - الأردن
مركز دراسات الشرق الأوسط مركز علمي مستقل تأسس في عمان في 10 مارس 1991، وهو مركز متخصص في إجراء البحوث والدراسات والاستشارات وعقد الندوات والمؤتمرات وحلقات البحث العلمية المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط

47- مركز الدراسات العربي - الأوربي Ar-En-Fr
مركز الدراسات العربي - الأوروبي ( CEEA ) جمعية أهلية أسست في باريس خلال شهر آذار/ مارس من عام 1992 وفقاً لقانون الجمعيات الفرنسي الصادر في عام 1901, وذلك بمبادرة من مجموعة من المثقفين ورجال الأعمال العرب والأوروبيين.

48- مركز الإعلام العربي - مصر
مؤسسة إعلامية مستقلة تأسست عام 1991 في مصر وتهتم بتقديم الإعلام الهادف وترصد مختلف القضايا الفكرية, الاجتماعية والسياسية وتقديمها في دراسات متخصصة كما وتصدر عددًا من الإصدارات المتميزة من بينها تقرير الحصاد والقدس, مجلة الزهور ومجلة الفرسان

49- مؤسسة التميمى للبحث العلمى والمعلومات-تونس
من أهداف المؤسسة القيام بالدراسات والبحوث في مجال الدراسات الإنسانية والاجتماعية والعثمانية والموريسكية والتوثيق والمعلومات والأرشيف، والسهر على نشر أعمال المؤتمرات التي تنظمها المؤسسة أو المراكز العربية والدولية الأخرى. إرساء تعاون علمي بين الباحثين العرب والأتراك والأوربيين والفرنسيين والأسبان والأمريكيين وكل المتخصصين الدوليين الذين يشاركوننا تلك الاهتمامات. ومؤازرة وتشجيع الجيل الجديد من الباحثين باعتبارهم الضمان الوحيد لمسار البحث العلمي مستقبلا

50- مركز الشرق الأوسط-جامعة بنسلفانيا-الولايات المتحدة الأمريكية En
يقوم مركز الشرق الأوسط بتنشيط دراسة الشرق الأوسط في جامعة بنسلفانيا. وقد تأسس المركز في عام 1965 لكي يجمع برامج جامعة بنسلفانيا الخاصة باللغات والحضارات القديمة ولغات وحضارات العصور الوسطى سوياً، لكي تقوم بدراسة مجتمعات ودول الشرق الأوسط الحديث.

52- مركز الشيخان للدراسات العربية والإسلامية وتحقيق المخطوطات
الشيخان هو مركز متخصص في الدراسات العربية والإسلامية وتحقيق المخطوطات. يحتوي الموقع على الخدمات المختلفة التي يقدمها المركز سواء التحقيق الكامل للنصوص ومراجعتها إملائيا ولغويا، تخريج الأحاديث، مساعدة الباحثين، تصحيح الكتب والرسائل وغيرها من الخدمات التي يقدمها المركز.

53- مركز الدراسات الاشتراكية - مصر
مؤسسة مستقلة هدفها إعلاء صوت الاشتراكية في مصر والعالم العربي، ويسعى المركز إلى تحقيق أهدافه عبر عدد من الوسائل كالندوات والمناظرات والعروض السينمائية والفنية، بالطبع جنبا إلى جنب مع الإصدارات من كتب ومجلات وكراسات.


تعليقات الزوار 0 | إهداء 1 | زيارات 13036


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


تقييم
1.02/10 (80 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com