الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات

المرصد
مرصد الوسطية
الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يدعو جبهة النصرة الى الابتعاد عن القاعدة
الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يدعو جبهة النصرة الى الابتعاد عن القاعدة
04-22-2013 04:40
الدين والسياسة:
دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة الداعية الشيخ يوسف القرضاوي، جبهة النصرة التي تحارب النظام السوري وبايعت تنظيم القاعدة، الى العودة الى "دائرة الجيش الحر" حفاظا على وحدة "الثورة" السورية.

وقال بيان له "كان المطلوب شرعا من جبهة النصرة التي ابلت بلاء حسنا فى جهادها ضد النظام الظالم بدمشق، أن تبقى في دائرة الجيش الحر حفاظ على الوحدة".

واضاف البيان "ندعو جبهة النصرة أن تعود إلى محيطها، وتعيش صفا واحدا مع بقية المجاهدين، وتترك مصير الحكم والدولة في سوريا الى ما بعد التحرير، ليختار الشعب الحكم الاسلامي أو الحكم الذي يريده بكامل حريته واختياره".

وشدد الاتحاد على "مخاطر بيعة جبهة النصرة التي اعلنتها لتنظيم القاعدة"، معتبرا انه "من المعلوم ان من مألات هذه البيعة مخاطر داخلية وخارجية، وآثارا خطيرة على الثورة، حيث أدت إلى تمزيق وحدة صف المجاهدين".

وتعد جبهة النصرة من ابرز المجموعات المسلحة التي تقاتل النظام السوري، وقد اثارت مبايعتها للقاعدة باحراج قيادة المعارضة التي تسعى جاهدا لاقناع القوى الغربية بتسليح مقاتليها.

واعتبر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ان مبايعة القاعدة يؤدي الى "تمزيق الداخل (فيما) الخارج سيتأثر كثيرا بهذه البيعة، وستترتب عليها آثار خطيرة ومشاكل كبيرة للثورة على مستوى العالم العربي والغربي بالاضافة إلى أن ذلك سيقوي النظام ويعطيه حجة أمام العالم، كما أن ذلك سيجعل جبهة النصرة هدفا لجميع الدول الغربية والشرقية".

ويعتبر القرضاوي المصري الاصل والذي يحمل الجنسية القطرية ويقيم في الدوحة، من اكثر العلماء المسلمين تأثيرا في العالم ومن الشخصيات القريبة في تيار الاخوان المسلمين دون ان يكون منتميا رسميا اليه.

ودعا الاتحاد "مكونات الفصائل المعارضة كلها الى توحيد صفوفهم تحت راية واحدة، والابتعاد عن اي سلوك يتناقض مع خيارات الشعب السوري في الحرية والكرامة والعدالة، والابتعاد عن كل ما من شأنه أن يثير الفتن والتناحر بينهم".

وكان زعيم جبهة النصرة ابو محمد الجولاني اعلن في وقت سابق هذا الشهر مبايعته لزعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري، متنصلا في الوقت نفسه من اعلان ابو بكر البغدادي، زعيم الفرع العراقي للتنظيم المعروف باسم "دولة العراق الاسلامية"، ان النصرة "امتداد له"، وجمعها مع تنظيم تحت راية "الدولة الاسلامية في العراق والشام".

واعتبر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية ان مبايعة "جبهة النصرة" لتنظيم القاعدة تخدم نظام الرئيس السوري بشار الاسد، ودعا الجبهة الى البقاء "في الصف الوطني السوري".

تعليقات الزوار 0 | إهداء 0 | زيارات 858


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


تقييم
1.13/10 (7 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com