الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات

المرصد
مرصد الحركات الإسلامية
تونس.. شورى النهضة يبحث انتخابات الرئاسة
تونس.. شورى النهضة يبحث انتخابات الرئاسة
11-02-2014 03:32
الدين والسياسة:
يعقد مجلس شورى حركة النهضة الإسلامية الأحد والاثنين، مباحثات لحسم موقف الحركة من الانتخابات الرئاسية التونسية التي يتنافس فيها 27 مرشحا.
فالحركة، التي كانت تهيمن على الجمعية التأسيسية وأصيبت بنكسة في الانتخابات التشريعية حين خسرت أمام حزب نداء تونس، لم تقدم مرشحا للرئاسة.
كما لم تعلن تأييدها لأحد المرشحين، ولا حتى للمنصف المرزوقي الذي انتخبته الجمعية التأسيسية في نهاية 2011 رئيسا، على أساس تحالفه مع الإسلاميين.
إلا أنها لاتزال تشكل القوة الثانية، بعد حصولها في انتخابات 26 أكتوبر على 69 مقعدا من أصل 217 في مجلس النواب، مقابل 85 مقعدا لنداء تونس العلماني.
وعليه فإن المراقبين يتطلعون إلى موقف حركة النهضة، في وقت يتقدم زعيم نداء تونس المرشح الرئاسي، الباجي قائد السبسي، في استطلاعات الرأي على منافسيه.
وفي هذا السياق، قال عبد الحميد جلاصي، أحد مسؤولي النهضة، إن الحركة "منفتحة على كل الخيارات"، وأنها تبحث "عن مرشح يحقق أهداف الثورة".
وكشف جلاصي أن مجلس شورى النهضة سيجتمع الأحد والاثنين، لبحث موقفها من الانتخابات الرئاسية التي ستنظم في 23 تشرين نوفمبر الجاري.
وتقدم 27 مرشحا للانتخابات، من بينهم إضافة لقائد السبسي والمرزوقي، القاضية كلثوم كنو، ورئيس الجمعية التأسيسية مصطفى بن جعفر والقيادي في الجبهة الشعبية حمة الهمامي.
ويفترض تنظيم جولة ثانية من الانتخابات في نهاية ديسمبر المقبل، في حال لم ينجح أي من المرشحين في الحصول على الأغلبية المطلقة في الجولة الأولى.
وهي المرة الأولى التي يخوض فيها التونسيون انتخابات لاختيار رئيسهم، فمنذ الاستقلال في 1956 وحتى الثورة، لم تعرف تونس سوى رئيسين.
وهما الحبيب بورقيبة الذي انقلب عليه رئيس وزرائه زين العابدين بن علي في 7 نوفمبر 1987، ثم بقي في قصر قرطاج حتى الإطاحة به في 14 يناير 2011.
وبهدف تفادي الجنوح مجددا نحو حكم تسلطي، حد الدستور، الذي أقر في يناير، من صلاحيات الرئيس، حيث باتت السلطة التنفيذية في يد رئيس الوزراء المنبثق من الأغلبية البرلمانية.

سكاي نيوز

تعليقات الزوار 0 | إهداء 0 | زيارات 517


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


تقييم
1.01/10 (27 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com