الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات

المرصد
مرصد الحركات الإسلامية
تونس تقاضي حزباً إسلامياً يحرض لإسقاط النظام
تونس تقاضي حزباً إسلامياً يحرض لإسقاط النظام
10-31-2015 09:09
تونس – محمد ياسين الجلاصي
أعلنت الحكومة التونسية نيتها ملاحقة حزب «التحرير» الإسلامي قضائياً بسبب تحريضه على العنف ضد النظام، فيما تتجه تونس نحو رهن أملاك عامة من بينها ملاعب كروية، ما أثار جدلاً واسعاً. وقال مستشار رئيس الوزراء ظافر ناجي إن «الحكومة ستتقدم بدعوى قضائية ضد حزب التحرير على خلفية البيان الذي أصدره أخيراً وتضمن دعوة إلى العنف والفتنة وتحريضاً ضد النظام ومؤسسات الدولة».
وأوضح ناجي أن الحزب «نصّب ذاته مدافعاً عن الإسلام والمسلمين والمصلين على رغم أن تكليف الأئمة وإقالتهم، من صلاحية وزارة الشؤون الدينية». وكان حزب التحرير اتهم وزير الشؤون الدينية عثمان البطيخ بـ «إعلان الحرب على الإسلام» على خلفية عزله عدداً من الأئمة والخطباء. وكانت الحكومة التونسية ادعت على رئيس حزب التحرير رضا بلحاج بتهمة الإمامة من دون تكليف، إذ إن الأخير يؤم المصلين في أحد مساجد محافظة سوسة، فيما يُمنع ذلك على المنتسبين للأحزاب السياسية خشية توظيف الأماكن الدينية للدعاية السياسية.
يُذكر أن حزب التحرير الاسلامي الذي يدعم «إقامة دولة الخلافة وتطبيق الشريعة في تونس»، حصل على تأشيرة للعمل السياسي القانوني على رغم رفض أحزاب ونخب عدة لذلك «بسبب مواقفه المتشددة والتي تتعارض مع القيم الجمهورية والديموقراطية».
في المقابل، اعتبر حزب التحرير في بيان أن تقديم رئيسه للمحاكمة «هو إعلان للحرب على هذه الأمة التي انتفضت وثارت على الأنظمة العلمانية التي فصلت الدين عن حياتها»، داعياً «المسلمين إلى مواصلة ثورتهم باتجاه اكتمال فصولها وقلع النظام العلماني القائم في البلاد وإقامة دولة الخلافة». وأفرجت السلطات القضائية مساء أول من أمس، عن الإمام المعزول رضا الجوادي الذي يواجه تهماً تتعلق بالفساد المالي على خلفية تكوين حساب مصرفي لمسجد «اللخمي» الذي يتولى فيه خطبة الجمعة.
في سياق آخر، قال وزير أملاك الدولة في تونس حاتم العشى إن حكومته ستقترح رهن عدد من الأملاك العامة من بينها ملعب رادس الأولمبي ضمن قانون المالية لعام 2016 لسد العجز في الموازنة. وصرح الوزير بأن عملية الرهن ستكون من بين المقترحات التي ستدفع بها الحكومة عبر آلية الصكوك الإسلامية في مشروع قانون المالية وستُعرض للمناقشة في البرلمان الذي يمكن ان يقبل أو يرفض المقترح.
وتحدثت وزيرة الدولة للمالية بثينة يغلان أمس، عن رهن ملاعب «رادس» وهو أكبر ملاعب الكرة في تونس ما أثار انتقادات واسعة. وملعب رادس هو أكبر ملاعب تونس ويتسع لـ60 الف متفرج وبُني بكلفة ناهزت 170 مليون دينار.
جريدة الحياة

تعليقات الزوار 0 | إهداء 0 | زيارات 4044


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


تقييم
1.01/10 (27 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com