الدين والسياسة | مركز الدين والسياسة للدراسات


جديد دراسات
جديد المرصد
جديد المقالات

المرصد
مرصد الإرهاب والتطرف
اليمن: محاكمات متزامنة لعناصر القاعدة
اليمن: محاكمات متزامنة لعناصر القاعدة
09-24-2010 02:41
الدين والسياسة:
استهلت النيابات والمحاكم الجزائية (محاكم أمن الدولة) في عدد من المحافظات اليمنية محاكمات مختلفة لخلايا وعناصر تنظيم القاعدة كجزء من حملة واسعة لمواجهة النشاطات الإرهابية.

وقد وصف مسؤولون وقانونيون ومحللون سياسيون يمنيون هذه الخطوة بأنها تعكس جدية الأجهزة الأمنية والقضائية في مكافحة هذا التنظيم، وليكون هؤلاء الأشخاص عبرة لمن تسول لهم أنفسهم القيام بأعمال مماثلة.

في هذا الإطار، قال المحلل السياسي أحمد الصوفي في حديث لموقع "الشرفة" "إن تزامن المحاكمات والملاحقات المستمرة للعناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة مؤشر يعكس جدية الحكومة في مواجهة الإرهاب خصوصا وأن محاربة القاعدة واحدة من أهم أولويات نظامنا السياسي".

محاكمة أخطر عناصر القاعدة

وقد بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة اليمنية صنعاء يوم الثلاثاء 21 سبتمبر/أيلول محاكمة المتهم بالانتماء إلى تنظيم القاعدة صالح الشاؤوش المكنى بـ"سالم الحضرمي" والذي يعتبر من أخطر عناصر تنظيم القاعدة في اليمن.

واتهم الشاؤوش بالاشتراك في عصابة مسلحة ومنظمة للقيام بأفعال إجرامية مع آخرين بهدف مهاجمة المنشآت الحيوية النفطية ذات النفع العام والمعسكرات والنقاط الأمنية والمصالح الحكومية والأجنبية والقيادات العسكرية والأمنية والأفراد والسياح وتعريض سلامة وأمن المجتمع للخطر. وحين سأله القاضي عن التهم، اعترف المتهم بارتكابها، بحسب ما أوردت وكالة سبأ اليمنية للأنباء.

محاكمة ألماني وعراقي الجنسية

من ناحية أخرى، شرعت يوم الاثنين 20 سبتمبر/أيلول المحكمة بمحاكمة أربعة متهمين بالانتماء إلى تنظيم القاعدة في محكمة صنعاء الجزائية.

ووجهت المحكمة لكل من بدر احمد الحسني، صدام الريمي، رامي هنس هرمان (ألماني الجنسية)، وعبد الله مساعد الراوي (عراقي الجنسية) تهمة القيام بأعمال إجرامية لاسيما استهداف السياح والمصالح الأجنبية والمنشآت الحكومية الحيوية والعسكرية ومواجهة الدولة في مأرب.

كذلك اتهموا بالتدريب على السلاح وتشكيل خلايا سرية والاستعداد بتنفيذ المهام المكلفين بها في هجمات انتحارية بعد لقائهم بأحد قياديي القاعدة.

كما اتهموا بالتعامل مع عثمان الصلوي الذي لقي مصرعه أثناء تنفيذ عملية انتحارية في محاولة لاغتيال السفير البريطاني بصنعاء.

هذا وقد استهلت النيابة الجزائية المتخصصة في محافظة عدن يوم الثلاثاء 14 سبتمبر/أيلول (أول يوم دوام بعد الإجازة القضائية وإجازة عيد الفطر) للتحقيق مع المتهم الرئيسي بتنفيذ الهجوم الإرهابي على مبنى الأمن السياسي في مدينة عدن "غودل محمد صالح ناجي" المتهم بالتخطيط والمشاركة في قيادة الهجوم على مقر الأمن السياسي في عدن.

أما في حضرموت، فقد بدأت النيابة الجزائية يوم الأحد 19 سبتمبر/أيلول التحقيق مع 8 متهمين من أصل 10 متهمين من خلية فوة الإرهابية بحضرموت المنتمية لتنظيم القاعدة في جرم الاشتراك في عصابة مسلحة التخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية ضد منشآت أمنية نتج عنها مقتل اثنين من رجال الضبط القضائي.

محاكمات متزامنة رسالة للمجتمع الدولي
وقال الدكتور عبد المؤمن شجاع الدين رئس المكتب الفني بوزارة العدل لـ"الشرفة" "إن المحاكمات المتزامنة للإرهابيين تعكس جدية الأجهزة الأمنية ويقظتها في ملاحقة الإرهابيين وكذلك جدية القضاء في التعامل معهم".

كما لفت شجاع الدين إلى أن إجراء المحاكمات في حضور وسائل الإعلام يؤدي وظيفة الزجر لمن تسول له نفسه القيام بأعمال إرهابية وما يعني أنه سيلاقي نفس المصير.

وفي تعليقه على ما يجري من محاكمات وملاحقات للقاعدة، قال الدكتور فارس السقاف رئيس مركز دراسات المستقبل لـ"الشرفة" "إن سير المحاكمات وعلنيتها في وقت تقوم الأجهزة الأمنية بعمليات ضد عناصر القاعدة في بعض المحافظات تحمل رسالتين، الأولى موجهة للخارج وفيها تطمين أن المحاكمات تسير وفق إجراءات قانونية باعتبارها دولة نظام وقانون وتتم هذه المحاكمات لمتهمين في قضايا إرهابية كانت تستهدف في بعضها السفير البريطاني، والرسالة الأخرى أنه لا تساهل مع من يعبث بالأمن والاستقرار".

وأضاف السقاف أن المعركة مع القاعدة تدور مع الأجهزة الأمنية وفق خطة ينفذها اليمن في إطار الجهد العالمي لمكافحة الإرهاب، مؤكدا أن على الأجهزة الأمنية جعل المجتمع مشاركا في الحرب ضد عناصر القاعدة من خلال التوعية بمخاطرهم ونبذهم اجتماعيا لكي يسهل ملاحقتهم والقبض عليهم وعلى من يقف وراءهم.

تعليقات الزوار 0 | إهداء 0 | زيارات 917


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في FaceBook
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg


تقييم
1.50/10 (14 صوت)

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

 

جميع الحقوق محفوظة لـ"مركز الدين والسياسة للدراسات"

Design By Marvksa.com